الاربعاء 17-07-2019? - آخر تحديث الاربعاء 17-7-2019?
الحكومة الأردنية تحيي الآمال باكتشاف بئر غاز جديدة

اكتشفت الحكومة الأردنية اليوم الثلاثاء، بئراً جديداً في حقل (الريشة) الغازي شرق البلاد، ما أحيى الآمال بفتح باب لمصدر محلي قد يكون مجدياً للطاقة في بلد تطوقه دول حقق اكتشافات لمصادر الطاقة التقليدية.

و اكتشفت شركة البترول الحكومية، و هي المطور الوحيد للحقل (البئر الجديد) ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13، فيما أعلنت الحكومة الأردنية في مايو الماضي، عن اكتشاف بئر جديد في الحقل الذي يضم 44 بئراً منها 12 بئراً تنتج 9.5 ملايين قدم مكعب.

و أوضح رئيس الوزراء الأردني (عمر الرزار) أن الأخبار المشجعة تتوالى من حقل (الريشة)، و ذلك بنتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة، مؤكداً أن البئر ينتج 7 ملايين قدم مكعب يومياً، الأمر الذي يرفع إنتاج حقل (الريشة) إلى 16 مليوناً و الذي يشكل 5% من استهلاك المملكة اليومي.

كما أعلنت وزيرة الطاقة و الثروة المعدنية (هالة زواتي) أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر آبار، من أجل اكتشاف المزيد من الغاز في حقل (الريشة)، لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في إجمالي الطاقة المستهلكة.

هذا و يستورد الأردن الذي يحتاج بالمتوسط إلى 350 قدم مكعبة يومياً، كل حاجته من الغاز حالياً من مصر عبر خط الغاز العربي لتوليد أكثر من 85% من استهلاكه للكهرباء.

شارك برأيك
إضافة تعليق